منتدى توابون

مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم

عدد الزوار : 9838 عدد المقالات : 38 عدد الاقسام : 0

المقالات

 

يظل بلاط الرخام الأبيض الجميل حول الكعبة المشرفة بلونه الباهي وشكله المنسق وفوق كل ذلك درجه حرارته المعتدلة اللطيفه طوال ساعات اليوم يشكل مصدر دهشة للكثيرين من زوار بيت الله الحرام من الحجاج و المعتمرين ويتساءل الكثير منهم عن ظاهرة الاعتدال درجه حرارة هذا الرخام ,
المزيد
لقاء في قناة اقرأ
23/11/2010
4760 زائر
فقد شاءت قدرة الله تعالى أن يختص بعض الأماكن بفضل كما اختص بعض الأزمنة وبعض البشر بفضل لا يصل إليه إلا من شاء من عباده ومخلوقاته. ومن الأماكن التي اختصها الله بالفضل والبركة أرض الحرمين الشريفين وخص مكة بزيادة فضل، كيف لا وهي تحتضن بين جنباتها أول بيت وضع للناس يعبد فيه الله وأطهر بقعة على وجه الأرض، وجعل لها أحكامًا خاصة ليست لغيرها من البلاد حتى يتبين الناس فضلها وحرمتها، ومن هذه الأحكام تأمين من دخلها وقصدها، بل أمّن فيها الشجر والدواب والصيد، فلا يعضد شجرها ولا يختلى خلاها، ولا ينفَّر صيدها، فإذا كان هذا حال الجماد والنبات فيها فكيف بحال الإنسان الذي خلقه الله وكرمه على سائر المخلوقات .
المزيد
افنان محمد عبدالمجيد تلمساني
4364 زائر
الرياض/ كل من شاهد الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة يعجب بهما أيما اعجاب ويبهره التصميم البديع لهما، ولكن لم يخطر على بال أحدنا أن يسأل عن المعماري أو المهندس الذي قام بتصميم الحرم المكي وقام بدراسته بهذا الأسلوب الجمالي المبدع، ومن منا سأل نفسه أيضا من صمم الحرم النبوي بمآذنه البيضاء وتصميمه الفريد؟.
المزيد
19/04/2010
4232 زائر
ما سر انجذاب القلوب إلى بيت الله الحرام؟ لماذا كلَّما زاره العبد ازداد له شوقًا، وبه تعلُّقًا، وعليه إقبالاً؟ لقد صدق مَن وصفه بمغناطيس القُلوب، فما سرّ هذه الأشواق؟
المزيد
للشيخ / شايع الغبيشي
04/04/2010
3896 زائر
لذا رأيت أن أخصص أحكام الحرم المكي بشيء من الحديث عنه لمكانة بيت الله ولما اختص به من مسائل وأولها استقبال القبلة لأهل حرم مكة،
المزيد
د. عبدالرحمن المخضوب
28/04/2009
3743 زائر
الرياض: بدر الخريف يتم يوم الاثنين المقبل التاسع من شهر ذي الحجة الحالي (يوم الوقوف بعرفة) تركيب الكسوة الجديدة على الكعبة المشرفة بدلا من الكسوة الحالية بعد أن تم يوم الأحد الماضي تسليم الكسوة من قبل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين لكبير سدنة بيت الله الحرام، وتسلمها نائبه الشيخ صالح الشيبي نظرا لوفاة كبير السدنة الشيخ عبد العزيز الشيبي قبل ساعات من التسليم الذي يتم في مثل هذا الوقت من كل عام.
المزيد
بدر الخريف
19/11/2010
3622 زائر
وإنه حري بكل مسلم يفد حاجا أو معتمرا أن يكون هذا ديدنه في تلك البقاع الطاهرة المقدسة التي اختارها على غيرها من الأرض، أن يعظم الله ويعظم حرماته
المزيد
عبدالعزيز بن محمد الحويطان
07/09/2008
3547 زائر
حرَّم الله مكة وجعلها بلداً حراماً منذ خلق السموات والأرض إلى يوم القيامة؛ فلا يحل فيها القتال.. وجعلها بلداً آمناً. قال الله تعالى: ?وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا?، قال ابن كثير: يعني حرم مكة إذا دخله الخائف يأمن من كل سوء، وهذه نعمة أمتن الله بها على أم القرى خاصة دون سائر البلاد. قال تعالى: ?أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ?، وقال تعالى: ?فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ، الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ?.
المزيد
د. أحمد بن عبدالله الباتلي
01/12/2009
3388 زائر
لأدب الرّحلات مكانة عالية بين التَّصانيف المختلفة، وماذاك إلاَّ لما يحويه هذا التَّأليف من فوائد يندر اجتماعها في موضع آخر؛ ولذلك تجد إقبالاً من أهل غالب الفنون، فلكتب الرّحلات عناية بالشُّؤون الدِّينية الخاصَّة بطريق الرّحلة، واهتمام بالأوضاع الاجتماعية، والسِّياسية، والاقتصادية، والعلمية، لقاطني الدِّيار التي يمرُّ بها الرّحالة،
المزيد
أحمد بن عبد المحسن العسَّاف
19/11/2010
2343 زائر
لقد فضَّل الله تعالى هذه البقعة المباركة التي تأوي إليها أفئدة المسلمين من كل مكان، وحرمها منذ أن خلق السماوات والأرض كما قال صلى الله عليه وسلم "إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السماوات والأرض فهو حرام بحرمة الله إلى يوم لقيامة" وإنما أحلها الله لنبيه الكريم ساعة من نهار لتطهيرها من الأوثان والشرك وأعمال الجاهلية، ولن تحل لأحدٍ بعده .
المزيد
د. إبراهيم بن ناصر الحمود
01/12/2009
2237 زائر
جمال سلطان | 27-03-2010 23:31 المشكلات المتعلقة بالمسجد الحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بشكل عام كانت في أعلى اهتمامات صانع القرار السعودي في السنوات الأخيرة ، بفعل ضغط الأعداد المتزايدة من قاصدي البيت الحرام للحج أو العمرة ، وهو ما كان يضطر الحكومة السعودية إلى طلب تقليل عدد الحجاج أو تحديد نسبتهم من كل بلد إسلامي ،
المزيد
جمال سلطان
28/03/2010
2031 زائر
اتفق عدد من الفقهاء على أن مسألة حرق طيور الحرم لإصابتها بإنفلونزا الطيور لا يمكن أن يتم تحديده وفقا لفتوى الفقيه، إلا أنهم أكدوا جواز ذلك إن قرر الأطباء عدم وجود وسيلة آمنة للإنسان سوى الحرق.
المزيد
صبحي مجاهد
28/04/2009
1659 زائر
نلاحظ انه عدد جيد في سبيل الخدمات اللي تقدم للحرم المكي وما ننسى طابق سفلي وطابق علوي وقبو وساحات خارجية والصحن وتعبئة مياة زمزم وشغل كثير جداً منظم ومرتب من قبل مسئولين النظافة في الشركة.
المزيد
زائر
25/03/2010
1513 زائر
مفكرة الإسلام: بعد جنون البقر والحمى القلاعية والجمرة الخبيثة وسارس وأنفلونزا الطيور بدأ النفير العام يتوجه إلى أنفلونزا الخنازير مع تحذير منظمة الصحة العالمية بإمكانية تحول المرض إلى وباء يقضي على ثلث سكان الكرة الأرضية، ورغم حالة الهلع التي أصابت الشعوب في شتى بقاع المعمورة نتيجة لظهور المرض في عدد متزايد من الدول إلا أن أصواتا بدأت تخرج للتحذير من المبالغة في الأمر وأن هناك جهات تسعى لإفزاع العالم لأغراض معينة تخدم مصالح الدول الكبرى
المزيد
علي صلاح
22/08/2009
1453 زائر
إن العلماء قديماً وحديثاً قد تكلموا عن هذه المسألة في مواضع متفرقة من كتبهم؛ ككتب الجهاد، والأحكام السلطانية، وأحكام أهل الذمة، وأحكام الحرم؛ لما لها من أهمية كبيرة، وواقع ملموس في حياة المسلمين؛ وذلك لأنه لا يخلو عصر من العصور، ولا زمان من الأزمنة؛ إلا ويوجد فيه كفار يدخلون بلاد المسلمين؛ على اختلاف طبقاتهم وحاجاتهم وأغراضهم من ذلك، سواء كان هذا الدخول مؤقتاً عارضاً، كالزيارة أو التجارة أو السياحة أو العمل، ونحو ذلك، أو مؤبداً دائماً لغرض السكنى والإقامة، فبين العلماء أقسام هذا الدخول وأنواعه، ومن ذلك دخول جزيرة العرب على سبيل العموم، والحرم المكي على سبيل الخصوص. وانظر تفسير البغوي واللباب لابن عادل الدمشقي الحنبلي عند آية التوبة: "يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس...".
المزيد
24/5/1431 - الشيخ أحمد بن علي بن صالح
873 زائر
عكاظ: خالد سليم الحميدي (مكة المكرمة): أوضح المشرف العام على إدارة المتاحف في جامعة أم القرى الدكتور فواز علي الدهاس أن أنصاب الحرم أو حدوده قديمة قدم التاريخ، ويشير إلى أن آدم عليه السلام لما قدم إلى مكة المكرمة حزن حزنا شديدا لفراقه الجنة واشتد بكاؤه وحزنه لما كان فيه من عظم المصيبة حتى أن الملائكة حزنت لحزنه وبكت لبكائه، فعزاه الله تعالى بخيمة من الجنة ووضعها له في مكة المكرمة في موضع الكعبة اليوم. مشيرا إلى أن 1104 أعلام تحيط بحدود الحرم المكي الشريف من الجهات الاربع.
المزيد
خالد سليم الحميدي
742 زائر
الشرق الأوسط : طارق الثقفي خلصت لجنة تحديد أعلام الحرم المكي إلى تحديد وتثبيت 1104 أعلام في الحدود الشرعية لمكة المكرمة في جميع الاتجاهات، مبينة أنها اختتمت مسيرة 17 عاما من البحث الدؤوب في تصويرها فضائيا بالتعاون مع وزارة الدفاع السعودية.
المزيد
طارق الثقفي
706 زائر
إن أفضل البقاع على الإطلاق البلد الحرام، خصّه الله سبحانه بالفضائل والمزايا وجعل له أحكاماً تخصّه عن سائر البلدان، ولذا كان من المناسب توضيح بعض الأحكام المتعلقة بالحرم المكي، وخاصة مضاعفة الأجر فيه، وقبل أن نشرع في ذلك لا بد من تعريف الحرم وحدوده وفضائله،
المزيد
عبد اللطيف القرني
694 زائر
 
 

.

ثورة سوريا

البحث السريع

في المقالات و الاقسام *

جديد القسم

الأكثر زيارة

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية

مقدمات وتعريفات

أحكام الحرم

الصوتيات والمرئيات

استراحة الموقع

التصويت

هل تؤيد إخلاء مكة من المنكرات كالدخان والربا والموسيقى وجعلها نظيفة من هذه المنكرات؟
أوافق بشدة
لا أوافق بشدة.
أوافق في بعض المنكرات لا كلها

عدد الزوار

انت الزائر :116033
[يتصفح الموقع حالياً [ 5
الاعضاء :0 الزوار :5
تفاصيل المتواجدون

 
 

الرئيسية  |   من نحن  |  راسلنا  |  إدعمنا  |  المشرف العام