منتدى توابون

أفيدوني هل حجي مقبول.

عرض القصة

 

 

  الصفحة الرئيسية » قصص من الحرم

اسم : أفيدوني هل حجي مقبول.
كاتب : mohand

أفيدوني هل حجي مقبول.

هذا الكلام حدثني به صاحبي مباشرة والله على ما أقول شهيد.

يقول:

عندما نويت الحج أنا ويعض أولادي سالت عن الحملة المتميزة والجيدة فدلوني على الحملة الفلانية، ولاحظت أن سعرهم مرتفع عن غيرهم.

يقول:
المهم سافرنا من الرياض بالطائرة ونزلنا في جدة، مباشرة ما إن نزلنا من الطائرة إلا ومندوب الحملة ينتظرنا ركبنا مباشرة في الباص متجهين إلى مكة، دون تأخير أو انتظار أو بحث حتى ولو دقائق.
أوقفنا الباص أمام مخيم الحملة مباشرة يعني لا داعي للمشي، والمخيم قريب من الجمرات جدا حتى أن أصحاب الحملات بل كل الحجاج يمرون علينا في ذهابهم لرمي الجمرات، كما أنه قريب جدا من مسجد الخيف لمن أراد أن يصلي كل وقت في مسجد الخيف.
ما إن دخلنا المخيم حتى وجدت خمسة كراسي على اليمين للمساج (مساج في الحج) فقلت لا داعي لذلك قالوا: ربما كبير أو كبيرة سن مجهدة من المشي أو الرمي يمكنها الاسترخاء على كراسي المساج.
صالة الاستقبال صالة عجيبة فيها جميع أصناف الضيافة من حلويات ومشروبات وغيره متوفرة على مدار الأربع والعشرين ساعة، أعطونا خيمة أو صالونا انا و5من أقاربي حسب طلبنا ومتوفر بها 8 (كنبات فخمة للجلوس) يمكنك أن تمددها فتتحول بقدرة قادر إلى سرير وثير، أما صالة الطعام فهي بوفيه مفتوح على مدار الساعة كل ما لذ لك وطاب حتى لو تأكل كل ساعة وفي الصالة طاولات أكل فخمة كأنك في فندق فندق خمسة نجوم أو أعلى.
أما دورات المياه فهناك قرابة عشر حمامات للحملة متوفر فيه أدوات النظافة والماء الجاري ويقف على مدخلها عاملان طوال الساعة يقومان بتنظيفهما والعناية بها.
أما إذا أردت الشاي أو القهوة فقط عندك جهاز تضغط على المفتاح فيأتيك (الجرسون) وتطلب ماتريد طبعا لا تطلب كأس أو فنجان.. لا ..لا مثلا نطلب: ترمس قهوة (حافظة بأكملها) وترمس شاي وكذلك ترمس زنجمبيل والتمر يخيرونك بين تمر السكري المشهور في السعودية أو نوع آخر والشاي هل تريده بالسكر أم لا؟
أما التنقل في المشاعر فانطلقنا إلى عرفة وأمامنا دبابان (موتر سايكل) كل واحد معه جهاز لاسلكي يتقدمان الباص ويدلانه على الطريق غير المزدحم طبعا هما يرتبان مع أشخاص متواجدين في الطرقات خاصين بالحملة عبر اللاسلكي يدلانهم على الطريق الذي ليس فيه ازدحام.. تعال منه اذهب يمين اسلك طريق رقم كذا.. يعني لا تأخير في الباص وفي الطريق وطوال الرحلة يتقدم الباص شخصان على الدبابات.
لما وصلنا إلى عرفة وصلناها مبكرين صباحا وأكيد أوقفنا الباص أمام المخيم مباشرة، فلا داعي للتأخير أو الانتظار بسبب خبرة أصحاب الدبابات.. دخلنا المخيم الواسع وإذا به تلك الصالونات والسرادقات الضخمة والأكل الفخم.. وأمام الصالونات تم زراعة الثيل (العشب الأخضر) فمن أراد الجلوس داخل الصالون أو أراد الخروج والجلوس على العشب الأخضر مع شمس جميلة.. يعني لا تعب ولا نصب المهم أن تتفرغ للعبادة.
ولما أردنا النفر من عرفات إلى مزدلفة تقدمنا كالعادة الدبابان يرشدان السائق للطريق المختصر غير المزدحم من خلال تنسيقهما مع زملائهما الذين على الطرقات في المشاعر، وقد وصلنا مزدلفة في وقت قياسي.. طبعا مزدلفة يمنع فيها التخييم فوضعنا السيارات على شكل مربع نحن في وسطه وماهي إلا لحظات حتى تم فرش الأرضية بالبسط البلاستيكية (المدات البلاسيتك) وتم إعطاء كل شخص بطانيتين للنوم، ولو طلبت ثالثة لزودوك بها، وتم توزيع أكل فاخر تم تجهيزه لمزدلفة معه بعض العصيرات، ولأن الجو كان باردا فقط طلبنا استبداله بالشاي وتم تزويدنا بمطلبنا في لحظات..
أما إن تكلمت عن البرنامج الثقافي فلا أظن شخصية مهمة أو داعية أو عالم من المشهورين إلا وزارنا في المخيم..
وبالنسبة للرمي ما عليك سوى الذهاب للاستقبال لتجد الحصى تم التقاطه لك وتم غسله وتقديمه إليك.. يعني لا داعي للقط الحصى والتعب والبحث وهذي كبيرة وهذه صغيرة أو تتسخ يداك وأنت تبحث في التراب.
ومن اراد أن يرمي قيل لنا: يفضل استشارة المسؤول عن الرمي.. فضحكنا وقلنا حتى في الرمي استشارة، فقالوا: نعم لتعرف خلو الجمرات من الازدحام من عدمه.
يقول صالحبي: فذهبت لأسأله وبجانبه شاشة فقال لحظات، وقام بفتح الشاشة حيث الكاميرات موجههة على الجمرات الثلاث ويتنقل بينها بالزر وطلب مني أن أرى بنفسي إن كانت فارغة أو مزدحمة.. تقول كاميرات؟ أقول والله نعم كامرات تم تركيبها على الجمرات متصلة بالمخيم بحيث ترى كل جمرة من الجمرات الثلاث هل هي فارغة أو مزدحمة.
طبعا أصبحنا نذهب لهذا المستشار كل وقت لمشاهدة خلو الجمرات من عدمه.
انتهى كلام صاحبي.
أردت أن أسأل صاحبي ولكني خجلت... اردت أن أسأله: هل أحضروا لكم من يدعو عنكم..
المهم صاحبي متكدر ويقول: أشعر بأنني لم أحج ولم أواجه صعوبة ولا تعبا ولا نكدا ولا ازدحاما ولا تأخرا ولا انتظارا لساعات طويلة في الطرقات.. فهل حجي مقبول؟

admin

تاريخ الاضافة: 29/11/2009

الزوار: 1514

طباعة


 
 

.