1104 أعلام ترسم الحدود الشرعية للحرم المكي الشريف => مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم ? أعلام وحدود الحرم المكي الشريف => كتب عن الحرم ? 1104 أعلام تحيط بحدود الحرم المكي الشريف => مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم ? وفاة 107 أشخاص وإصابة 238 في سقوط رافعة بالحرم المكي => صفحة الأخبار ? 24 مؤذِّناً أساسياً بالمسجد الحرام.. تصدح أصواتهم في أرجاء مكة المكرمة => صفحة الأخبار ? نبذة عن تاريخ المسجد الحرام في مكة => فتاوى عن الحرم ? توزيع 100 ألف مظلة لضيوف الرحمن في موسم الحج => صفحة الأخبار ? انتحار رجل قفز من على سطح المسجد الحرام في مكة => صفحة الأخبار ? من آثار مكة المكرمة => مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم ? ما لا تعرفه عن يوميات سجاد المسجد الحرام => مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم ?
 

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية

مقدمات وتعريفات

أحكام الحرم

الصوتيات والمرئيات

استراحة الموقع

التصويت



هل تؤيد إخلاء مكة من المنكرات كالدخان والربا والموسيقى وجعلها نظيفة من هذه المنكرات؟
أوافق بشدة
لا أوافق بشدة.
أوافق في بعض المنكرات لا كلها

عدد الزوار

انت الزائر :151840
[يتصفح الموقع حالياً [ 13
الاعضاء :0 الزوار :13
تفاصيل المتواجدون

منتدى توابون

البلد الحرام

المقال

 

البلد الحرام
1424 زائر
01/12/2009
موقع الحج والعمرة
البلد الحرام

قال تعالى : وربك يخلق ما يشاء ويختار القصص : 67

إذا تأملت أحوال المخلوقات رأيت أن الاختيار والتخصيص فيها يدل على ربوبية الله تعالى ووحدانيته وكمال حكمته وعلمه وقدرته وأنه الله الذي لا إله إلا هو فلا شريك له يخلق كخلقه أو يختار كاختياره وأمثلة ذلك كثيرة :

المثال الأول : خلق الله تعالى السماوات سبعا فاختار العليا منها فجعلها مستقر المقربين من الملائكة واختصها بالقرب من كرسيه ومن عرشه فلها مزية وفضل على سائر السماوات ولو لم يكن إلا قربها منه تبارك وتعالى .
المثال الثاني : اختيار الله تعالى من الملائكة جبريل وميكائيل وإسرافيل من سائر الملائكة لكمال اختصاصهم وقربهم من الله فكم من ملك غيرهم في السماوات , ومن ميزاتهم أن جبريل هو صاحب الوحي الذي به حياة القلوب والأرواح , وميكائيل هو صاحب القطر الذي به حياج الأرض والحيوان والنبات , وإسرافيل هو صاحب الصور الذي إذا نفخ فيه , أحيت نفخته بإذن الله الأموات وأخرجتهم من قبورهم .
المثال الثالث : المثال الثالث : اختيار الله تعالى من أولاد آدم الأنبياء وعددهم مائة وأربعة وعشرون ألف نبي , واختياره الرسل منهم وعددهم ثلاثمائة وخمسة عشر رسولا , واختياره أولي العزم منهم وهم خمسة : نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام .
واختياره تعالى إبراهيم ومحمد منهم عليهم الصلاة والسلام .
المثال الرابع : اختيار الله تعالى لأمة محمد -صلى الله عليه وسلم- على سائر الأمم . فقد صح عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : أنتم موفون سبعين أمة , أنتم خيرها وأكرمها على الله الترمذي وحسنه
المثال الخامس: وهو المقصود
اختيار الله تعالى من الأماكن والبلاد خيرها وأشرفها وهي البلد الحرام فإنه سبحانه وتعالى اختاره لنبيه -صلى الله عليه وسلم- وجعله منسكا لعباده , وأوجب عليهم الحضور إليه من القرب والبعد من كل فج عميق فلا يدخلونه إلا متواضعين خاشعين كاشفي رءوسهم متجردين من لباس أهل الدنيا وجعله حرما آمنا , وجعل الحضور إليه مكفرا للذنوب , حاطا للأوزار , وأقسم تعالى به في موضعين من كتابه العزيز فقال تعالى :
وهذا البلد الأمين التين : 3 وقال تعالى : لا أقسم بهذا البلد البلد : 1 وحسبك أنه ليس على وجه الأرض بقعة يجب على كل قادر السعي إليها والطواف بالبيت الذي فيه غير البلد الحرام , وليس على وجه الأرض موضع يشرع تقبيله واستلامه غير الحجر الأسود , وثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة البزار وحسنه بل ومن خصائص البلد الحرام كونها قبلة لأهل الأرض كلهم , وأن مسجد البلد الحرام أول مسجد وضع في الأرض , وسماه الله تعالى أم القرى الأنعام : 92 فالقرى كلها تبع لها فيجب ألا يكون لها في القرى عديل .
وقد ظهر سر هذا التفضيل والاختصاص في انجذاب الأفئدة وانعطافها ومحبتها لهذا البلد الأمين .
ولهذا أخبر تعالى أنه مثابة للناس أي يرجعون ويعودون إليه على تعاقب الأعوام من جميع الأقطار ولا يقضون منه وطرا بل كلما ازدادوا له زيارة ازدادوا له اشتياقا فكم أنفق المؤمنون في حبه من الأموال والأرواح , ورضي المحب بمفارقة فلذ الأكباد والأحباب مستسهلا كل المصاعب والمشاق
جــزى اللــه الطــريق إليــك خيــرا وإن كنـــا تعبنــا فــي المسيـــر

فهل عرفت فضل البقاع المقدسة , وأي البلاد وطئت قدمك أو إلى أي الأراضي حضرت؟ إنها بلد الله الحرام .
فيا عجبا لمن يقطع المفاوز والقفار ليصل إلى البيت الحرام فيشاهد فيه الخيرات والبركات كيف لا يقطع هواه ليصل إلى رضى مولاه .

أيها المؤمن ..
إن بين جنبيك بيتا لو طهرته لأشرق بنور ربه وانشرح وانفسح وفي قوله تعالى
الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب درى النور : 35

قال العلماء : هذا مثل نور الله تعالى في قلب عبده المؤمن .

عليه فاعلم بأنه لا يحصل لك بر الحج ولا فضائله المتقدم ذكرها إلا بالأمور التي تقدم ذكرها ومن أهمها : ترك المعاصي والذنوب .

http://www.tohajj.com/Display.Asp?Url=mz00002.htm#

   طباعة 
0 صوت
 
 

.

التعليقات : 0 تعليق

 

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
1 + 3 =
أدخل الناتج
 
 

.

.

جديد المقالات

 

خطبة تعظيم البلد الحرام - دروس وخطب ونشرات
 
 

.

 
 

الرئيسية  |   من نحن  |  راسلنا  |  إدعمنا  |  المشرف العام