البحث

البحث في
ثورة سوريا

كتاب أحكام الحرم المكي

احصائيات الموقع

جميع المواد : 333
عدد التلاوات : 2
عدد المحاضرات : 1
عدد المقالات : 18
عدد الفلاشات : 3
عدد الكتب : 13
عدد التعليقات : 60
عدد المشاركات : 8

احصائيات الزوار

احصائيات الموقع
لهذا اليوم : 18
بالامس : 83
لهذا الأسبوع : 18
لهذا الشهر : 1569
لهذه السنة : 30121
منذ البدء : 126024
تاريخ بدء الإحصائيات: 9-10-2011 م

رسائل الجوال


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر اخبارنا
مثال : 966500000000

القائمة البريدية


أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا

مواقيت الصلاة

دروس وخطب ونشرات

مسج عشوائي

خدمات ومعلومات

منتدى توابون

هل تضاعف السيئات بالحرم؟

عرض المقال

 

هل تضاعف السيئات بالحرم؟
2743 زائر
10/09/2008
admin

هل تضاعف السيئات بالحرم؟

السيئات لا تضاعف في الحرم.

الدليل:

قال تعالى: ]وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا[ [الأنعام:160]،

الدليل من السنة:

وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله r فيما يروي عن ربه عز وجل، قال: «إن الله كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها، كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة فلم يعملها، كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها، كتبها الله سيئة واحدة» رواه البخاري ومسلم.

هل تغلظ السيئة في الحرم؟

وهذا لا يعني أن السيئة في الحرم غير مغلظة، بل هي مغلظة في مقدارها عن الحل، وذلك لتعظيم الحرم، فليس من عصى الله في حرمه كمن عصاه خارج حرمه.

من قال بذلك:

ذهب جمهور العلماء إلى أن السيئة لا تضاعف بل تكتب سيئة واحدة، محتجين بالتعميم في الأزمنة والأمكنة.

هل يعاقب على الهم بالسيئة في الحرم؟

إنه لا يؤاخذ إلا إذا عزم على فعل الذنب فيه، أما مجرد الهم فلا يؤاخذ عليه.

الدليل:

1 - قوله تعالى: ]وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ [[الحج:25]".

وأكد ذلك الشنقيطي رحمه الله بقوله: "ويحتمل أن يكون معنى الإرادة في قوله: ]وَمَن يُرِدْ[ [الحج:25] .

2 - ما وقع بأصحاب الفيل من الإهلاك المستأصل، بسبب طير أبابيل ]تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ[ [الفيل:4]،

الدليل من السنة:

حديث أبي بكرة في الصحيحين: «إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار»، فقلت: يا رسول الله هذا القاتل، فما بال المقتول؟، قال: «إنه كان حريصاً على قتل صاحبه» رواه البخاري ومسلم.

من قال بذلك:

ابن تيمية والشنقيطي وصديق حسن خان.

ما معنى الإلحاد والظلم في الحرم؟

تفسير الإلحاد والظلم في قوله تعالى: ]وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ[ [الحج:25].

أما الإلحاد :الظلم، وأصله من الميل والعدول عن الشيء، والمراد به الميل بالظلم .

وفي الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي r قال: «أبغض الناس إلى الله ثلاثة: ملحد في الحرم، ومبتغ في الإسلام سنة الجاهلية، ومُطّلب دم امرئ بغير حق ليهريق دمه» رواه البخاري.

أما الظلم فيكون في المعاصي ويكون في التعدي على الناس، ويكون بالشرك بالله، فإذا كان إلحاده بظلم نفسه بالمعاصي أو بالكفر، فهذا نوع من الإلحاد، وإذا كان إلحاده بظلم العباد بالقتل أو الضرب أو أخذ الأموال أو السب أو غير ذلك، فهذا نوع آخر، وكله يسمى إلحاداً وكله يسمى ظلماً وصاحبه على خطر عظيم.

من قال بذلك:

ابن باز.

   طباعة 
 
 

.