البحث

البحث في
ثورة سوريا

كتاب أحكام الحرم المكي

احصائيات الموقع

جميع المواد : 333
عدد التلاوات : 2
عدد المحاضرات : 1
عدد المقالات : 18
عدد الفلاشات : 3
عدد الكتب : 13
عدد التعليقات : 60
عدد المشاركات : 8

احصائيات الزوار

احصائيات الموقع
لهذا اليوم : 10
بالامس : 117
لهذا الأسبوع : 612
لهذا الشهر : 2396
لهذه السنة : 9825
منذ البدء : 105715
تاريخ بدء الإحصائيات: 9-10-2011 م

رسائل الجوال


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر اخبارنا
مثال : 966500000000

القائمة البريدية


أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا

مواقيت الصلاة

دروس وخطب ونشرات

مسج عشوائي

خدمات ومعلومات

منتدى توابون

ما حكم قطع شجر الحرم؟

عرض المقال

 

ما حكم قطع شجر الحرم؟
4499 زائر
11/09/2008
admin

ما حكم قطع شجر الحرم؟

لا يجوز.

الدليل:

1 - قوله تعالى: ]وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِين [[التين:3].

2 - وقوله سبحانه: ]إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا [[النمل:91]،

الدليل من السنة:

1 فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي r يوم افتتح مكة: «لا هجرة، ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا، فإن هذا بلد حرمه الله يوم خلق السماوات والأرض، وهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، وإنه لم يحل القتال فيه لأحد قبلي، ولم يحل لي إلا ساعة من نهار، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، لا يعضد شوكه، ولا ينفر صيده، ولا يلتقط لقطته إلا من عرفها، ولا يختلى خلاها». قال العباس: يا رسول الله، إلا الإذخر، فإنه لقينهم ولبيوتهم، قال: قال: «إلا الإذخر» رواه البخاري ومسلم.

2 - وعن أبي شريح العدوي رضي الله عنه قال: قال رسول الله r: «إن مكة حرمها الله، ولم يحرمها الناس، فلا يحل لامرىء يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسفك فيها دماً، ولا يعضد فيها شجرة» رواه البخاري ومسلم.

3 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما فتح الله عز وجل على رسوله الله r مكة، قام في الناس فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: «إن الله حبس عن مكة الفيل، وسلط عليها رسوله والمؤمنين، وإنها لن تحل لأحد كان قبلي، وإنها أحلت لي ساعة من نهار، وإنها لن تحل لأحد بعدي، فلا ينفر صيدها، ولا يختلى شوكها، ولا تحل ساقطتها إلا لمنشد» رواه البخاري ومسلم.

أما الإجماع:

أجمع أهل العلم على تحريم قطع شجر الحرم وإباحة أخذ الإذخر منه، نقله ابن المنذر والنووي وابن العربي وابن قدامة والمحب الطبري والزركشي الحنبلي والجراعي والبهوتي والمرداوي والصنعاني والرحيباني وابن قاسم وابن بسام، وغيرهم رحمهم الله.

ما حكم قطع خلا الحرم وحشيشه؟

لا يجوز.

الدليل من السنة:

وذلك لحديث ابن عباس وأبي هريرة: «لا يختلى خلاها» رواه البخاري ومسلم. وفي حديث أبي هريرة: «لا يختلى شوكها» رواه البخاري، وفي رواية «لا يخبط شوكها» رواه مسلم.

الإجماع:

أجمع العلماء على تحريم قطع خلا الحرم ماعدا الإذخر، نقله النووي وابن بسام وغيرهما.

الخلا مقصور: النبات الرطب الرقيق مادام رطباً، واختلاؤه قطعه، فإذا يبس فهو حشيش.

ما حكم قطع اليابس من شجر الحرم وحشيشه؟

لا بأس بقطع اليابس من شجر الحرم وحشيشه.

الدليل من السنة:

قال r: «ولا يختلى خلاها» رواه البخاري ومسلم، وهذا فيه إشارة إلى جواز قطع اليابس.

الدليل من النظر:

أن النبت اليابس كالصيد الميت فخرج عن حد النمو.

من قال به:

أبو حنيفة وأحمد والشافعي وهو مروي عن الحسن.

من رجحه:

ورجح هذا القول النووي وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم وابن عثيمين.

هل يجوز الانتفاع بما انكسر من الأغصان أو انقلع من الشجر؟

لا بأس بالانتفاع بما انكسر من الأغصان وانقلع من الشجر بغير فعل آدمي ولا ما سقط من الورق.

الدليل من النظر:

لأنه لم يعضده (أي : يقطعه).

الإجماع:

نقله ابن المنذر وابن قدامة وابن القيم

هل يجوز أخذ ورق الشجر؟

ليس له أخذ ورق الشجر.

الدليل من السنة:

قوله r: «لا يخبط شوكها ولا يعضد شجرها» رواه مسلم.

الدليل من النظر:

لأن ما حرم أخذه حرم كل شيء منه كريش الطائر.

من قال به:

هو قول الجمهور.

ما حكم قطع الإذخر من خلا الحرم؟

يجوز.

الدليل من السنة:

حديث ابن عباس وفيه: "فقال العباس: يارسول الله، إلا الإذخر، فإنه لقينهم وبيوتهم، فقال: «إلا الإذخر» رواه البخاري ومسلم.

الإجماع:

نقله الزركشي والعيني.

والإذخر حشيشة طيبة الرائحة، تسقف بها البيوت فوق الخشب، ويحتاج إليه القين في وقود النار.

ما حكم ما ينبته الناس في الحرم من الزرع والبقول؟

الجواز.

الدليل من النظر:

لأن الناس مازالوا يزرعون ويحصدون في الحرم من لدنه r إلى يومنا هذا من غير نكير من أحد فهو إجماع،

الإجماع:

أجمع العلماء على جواز قطع ما أنبته الآدمي من الزرع والبقول والرياحين، نقله ابن المنذر والقاضي عياض والكاساني والمرغيناني وابن قدامة الزركشي والجراعي والمرداوي والبهوتي والرحيباني وابن قاسم.

ما حكم قطع شجر الحرم الذي ينبت بمعالجة الآدمي؟

يجوز.

الدليل من النظر:

خص الفقهاء الشجر المنهي عن قطعه بما ينبته الله عز وجل من غير صنع آدمي، فأما ما ينبت بمعالجة آدمي مما لا ينبت بنفسه فجائز.

من قال به:

الجمهور.

من رجحه:

ابن باز وابن عثيمين.

ما حكم الرعي في الحرم؟

يجوز.

الدليل من السنة:

حديث ابن عباس قال: "أقبلت راكباً على أَتان وأنا يومئذ قد ناهزت الاحتلام، ورسول الله r يصلي بالناس بمنى، فمررت بين يدي الصف، فنزلت، فأرسلت الأتان يرتع، ودخلت في الصف فلم ينكر ذلك علي أحد" رواه البخاري ومسلم.

الدليل من النظر:

1 - أن الهدي كانت تدخل الحرم فتكثر فيه فلم يُنقل أنه كانت تُسد أفواهها.

2 - وجود الحاجة إلى الرعي أشبه بقطع الإذخر.

من قال به:

قال به مالك والشافعي وأحمد في رواية أخرى وأبو يوسف وهو مروي عن عطاء وطاوس ومجاهد وابن أبي ليلى.

من رجحه:

رجحه ابن المنذر وابن حزم وابن العربي وابن عابدين وابن باز وابن عثيمين وابن جبرين وغيرهم

ما حكم أخذ الكلأ لعلف البهائم؟

لا يجوز.

الدليل من السنة:

1 - قـولـه r: «ولا يختلى خلاها» رواه البخاري ومسلم، وهو على عمومه لا فرق فيه بين المناجل والمشافر إلا ما استثني من الإذخر.

2 إنكار النبي r على ابن عمر رضي الله عنهما عندما اختلى لفرسه في الحرم، فعن مجاهد قال: شهد ابن عمر رضي الله عنهما الفتح وهو ابن عشرين سنة، ومعه فرس حرون، ورمح ثقيل، فذهب يختلي لفرسه، فقال رسول اللهr: «إن عبد الله، إن عبد الله»، قال سفيان: وزاد ابن إسحاق وعليه برد ملون، ومعه رمح ثقيل رواه الفاكهي وإسناده صحيح.

الدليل من فعل الصحابة:

ما جاء عن عمر رضي الله عنه من النهي عن ذلك، فعن عبيد بن عمير عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه رأى رجلاً يقطع من شجر الحرم ويعلفه بعيراً له، فقال: "علي بالرجل، فأتي به، فقال: يا عبد الله أما علمت أن مكة حرام لا يقطع عضاها ولا ينفر صيدها، ولا تحل لقطتها إلا لمعرف، فقال: يا أمير المؤمنين والله ما حملني على ذلك إلا أن معي نضواً لي، فخشيت أن لا يبلغني أهلي، وما معي زاد ولا نفقة، فرق عليه بعدما هم به، وأمر ببعير له من أهل الصدقة موفراً طحيناً، فأعطاه إياه، وقال: لا تعودن أن تقطع من شجر الحرم شيئاً" رواه البيهقي وإسناده صحيح.

من قال به:

وقال بهذا القول عطاء وابن أبي ليلى وأبو حنيفة وأحمد وقول للشافعية.

من رجحه:

ورجحه ابن حزم.

ما حكم قطع شوك الحرم؟

لا يجوز.

الدليل من السنة:

جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: «لا يختلى شوكها» رواه البخاري ومسلم، وفي حديث ابن عباس: «لا يعضد شوكه" رواه البخاري ومسلم، وفي رواية لمسلم من حديث أبي هريرة: «ولا يخبط شوكه» وهذا صريح في مسالة النهي.

الدليل من النظر:

قـولـه r «ولا يعضد شجرها» رواه البخاري ومسلم ، ولأن الغالب في شجر الحرم الشوك، فلما حرم النبي r قطع شجرها والشوك غالبه كان ظاهراً في تحريمه.

من قال به:

قال به الجمهور.

من رجحه:

ورجح هذا القول النووي والمتولي وابن قدامة وابن القيم.

هل يجوز أخذ ما فيه منفعة من شجر الحرم

أجاز بعض العلماء أخذ ما فيه منفعة من شجر الحرم، كالدواء والثمار وغيره.

ما حكم أخذ السواك؟

يجوز.

الدليل من النظر:

الحجة في ذلك أن فيه منفعة أشبه الإذخر.

من قال به:

قال به مالك والشافعي وهو مروي عن عطاء ومجاهد وعمرو بن دينار.

ما حكم أخذ ما فيه حاجة للدواء؟

يجوز.

الدليل من النظر:

واحتجوا لذلك بأن الحاجة إليه أشد من الحاجة إلى الإذخر،

ذهب بعض أهل العلم إلى جواز قطع ما فيه حاجة للدواء من شجر الحرم كالسنا.

من قال به:

قال بهذا القول مالك والشافعي، وهو مروي عن عطاء وعمرو بن دينار.

ما حكم حكم أخذ الثمرة وما فيه غذاء؟

يجوز.

الدليل من النظر:

لخروجه عن مسمى الشجر والخلا، ولأنه أشبه بما أجمع المسلمون على جواز استهلاكه.

من قال به:

عطاء وعمرو بن دينار، وهو مذهب الأحناف والمالكية والشافعية والحنابلة.

من رجحه:

ابن عثيمين.

هل على من قطع شجراً من الحرم جزاء؟

لا جزاء عليه، بل يستغفر الله.

الدليل:

الأصل براءة الذمة، لعدم ورود الدليل الصحيح من الكتاب أو السنة أو الإجماع في إيجاب الجزاء.

من قال به:

وذهب إلى هذا القول عطاء ومالك وأبو ثور وداود، وهو مقتضى قول عمر رضي الله عنه، إذْ لم يأمر الرجل الذي رآه يعلف بعيراً له بجزاء ولا كفارة لما قطع منه.

من رجحه:

ورجح هذا القول ابن المنذر وابن حزم وصديق حسن خان وابن باز وابن عثيمين

   طباعة 
 
 

.