1104 أعلام ترسم الحدود الشرعية للحرم المكي الشريف => مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم ? أعلام وحدود الحرم المكي الشريف => كتب عن الحرم ? 1104 أعلام تحيط بحدود الحرم المكي الشريف => مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم ? وفاة 107 أشخاص وإصابة 238 في سقوط رافعة بالحرم المكي => صفحة الأخبار ? 24 مؤذِّناً أساسياً بالمسجد الحرام.. تصدح أصواتهم في أرجاء مكة المكرمة => صفحة الأخبار ? نبذة عن تاريخ المسجد الحرام في مكة => فتاوى عن الحرم ? توزيع 100 ألف مظلة لضيوف الرحمن في موسم الحج => صفحة الأخبار ? انتحار رجل قفز من على سطح المسجد الحرام في مكة => صفحة الأخبار ? من آثار مكة المكرمة => مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم ? ما لا تعرفه عن يوميات سجاد المسجد الحرام => مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم ?
 

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية

مقدمات وتعريفات

أحكام الحرم

الصوتيات والمرئيات

استراحة الموقع

التصويت



هل تؤيد إخلاء مكة من المنكرات كالدخان والربا والموسيقى وجعلها نظيفة من هذه المنكرات؟
أوافق بشدة
لا أوافق بشدة.
أوافق في بعض المنكرات لا كلها

عدد الزوار

انت الزائر :154236
[يتصفح الموقع حالياً [ 6
الاعضاء :0 الزوار :6
تفاصيل المتواجدون

منتدى توابون

ما لا تعرفه عن يوميات سجاد المسجد الحرام

المقال

 

ما لا تعرفه عن يوميات سجاد المسجد الحرام
159 زائر
روتانا

تغيب الكثير من التفاصيل عن أعين زائري بيت الله الحرام، والذين عادة ما يشاهدون سجاده الأخضر المعبق برائحة الورد وهو مفروش بعناية وترتيب، ويؤدون عليه فرائضهم وسننهم، ولكنهم لا يعلمون شيئا عن المراحل التي يمر بها هذا السجاد يوميا حتى يشاهدونه بهذا الشكل.
وبحسب ما نشرته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، فإنه في ضوء عنايتها بسجاد المسجد الحرام أنشأت إدارة مختصة بنظافته وتطهيره وتعقيمه، أطلق عليها الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، إدارة التطهير والسجاد.

وأوضحت الرئاسة المراحل الخمس التي يمر بها سجاد المسجد الحرام يوميا داخل مستودع إدارة التطهير والفرش، والتي تبدأ بإزالة الغبار والنمش من عليه عبر ماكينة حديثة متطورة، ثم غسله بمواد المنظفات والمواد المعقمة والمطهرات عبر جهاز آلي حديث يعمل دون الحاجة إلى الكوادر البشرية، والذي يغسله ويضعه على جسر متحرك ينقله إلى المرحلة الثالثة.
ويتم في المرحلة الثالثة تجفيف السجاد عبر آلة سريعة تتسع لثلاث سجاجيد، تعمل على تجفيفه في دقيقة ونصف، ليتم نشره بعد ذلك تحت أشعة الشمس، والتي يبقى تحتها يوما كاملا في الصيف ويومين في الشتاء، بينما تتمثل المرحلة الخامسة والأخيرة في كنس السجاد بعناية لإزالة الأغبرة، ثم رش رذاذ الورد عليه.
وقال المشرف على مغسلة السجاد والمستودع، محمد العتيبي، إن مستودع التطهير يستقبل يوميا 200 سجادة، يتم فرزهم وإجراء معالجة وصيانة لبعضهم تحت أيد مدربة.

   طباعة 
0 صوت
 
 

.

التعليقات : 0 تعليق

 

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
7 + 1 =
أدخل الناتج
 
 

.

روابط ذات صلة

 

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
 
 

.

جديد المقالات

 

من آثار مكة المكرمة - مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم
1104 أعلام تحيط بحدود الحرم المكي الشريف - مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم
الحرم المكي ومضاعفة الأجر فيه - مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم
حكم دخول الكافر حدود حرم مكة - مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم
 
 

.

 
 

الرئيسية  |   من نحن  |  راسلنا  |  إدعمنا  |  المشرف العام